التقارير
عائلة Nokia X الجديدة بنظام الأندوريد

عائلة Nokia X الجديدة بنظام الأندوريد

أعلنت شركة نوكيا اليوم وبشكل رسمي خلال مؤتمر الجوال العالمي MWC الذي أقيم بمدينة برشلونة عن إصدار عائلة جديدة من الهواتف وهي عائلة X وهذه العائلة الجديدة تمثل مفاجئة حيث أنها تعمل بنظام تشغيل الأندرويد وليست بنظام تشغيل Windows Phone فقد تم إصدار ثلاث هواتف هي Nokia X و +X و XL وكلها تعمل بنظام الأندرويد المعدل. ولكن مالم نكن نتوقعه هو إصدار هذه الهواتف بنفس بتصميم هاتف Nokia Lumia وبمواصفات أقل وذلك لتخفيض التكلفة فقد صدر هاتف Nokia XL بتكلفة 109 يورو وصدر هاتف +Nokia X بتكلفة 99 يورو اما هاتف Noia X فصدر بتكلفة 99 يورو فقط واعلنت شركة نوكيا عن عدم نيتها تصدير هذه العائلة الجديدة إلى دول أمريكا الشمالية واليابان وكوريا ودول غرب أوروبا.

ورغم الإتفاق بين شركة نوكيا وميكروسوفت بإصدار هواتفها الجديدة بنظام Windows Phone إلا أن ذلك لم يمنعها من إصدار هواتفها الجديدة بنظام الأندرويد. فهاتف Nokia X يمثل نسخة جديدة من نظام الأندرويد وهذا يشابه ما فعلته شركة Amazon بجهاز Kindle Fire. ومن الواضح ان شركة نوكيا ستتجه إلى نظام التشغيل المفتوح المصدر وهو الأندرويد مع بعض التعديلات لاستخدام خدماتها الخاصة مثل تغيير شكل الواجهة إلى واجهة نظام التشغيل Windows Phone ومتجر تطبيقات آخر مختلف.

ولكن من أهم عيوب الهواتف الجديدة لشركة نوكيا أنها لن تستطيع الدخول على متجر تطبيقات Google Play وكذلك بعض التطبيقات الأساسية مثل تطبيق Gmail ومتصفح Chrome وتطبيق الخرائط Maps والعديد من خدمات شركة جوجل المتاحة عبر نظام تشغيل الأندرويد

ولكن سيتم تشغيل العديد من التطبيقات الأخرى الهامة والأساسية بعد عمل بعض التعديلات عليها بواسطة المطورين فشركة نوكيا تقوم بإنشاء متجر التطبيقات الجديد الخاص بها والذي سيحتوي على مئات الآلاف من التطبيقات كما سيتم إنشاء العديد من متاجر التطبيقات الأخرى الغير تابعة لشركة نوكيا يمكنك من خلالها تحميل العديد من التطبيقات الأخرى المختلفة.

وجاء تصميم الهاتف الجديد Nokia X مشابهاً جداً لهاتف Nokia Lumia بنفس الألوان والخطوط وكل منهما بشاشة بحجم 4 بوصة بحيث لا تستطيع التفرقة بينهما بسهولة من حيث الشكل ولكن تم إصدار الفئة الجديدة من الهواتف بإمكانيات أقل حتى تستطيع تسويقها بتكلفة أقل ولكن هذا لا يعني انها منخفضة الجودة او ضعيفة الأداء بالطبع. فتم إصدار هذه الهواتف بذاكرة داخلية 4 GB وذاكرة RAM بمساحة 512 MB ويدعم ذاكرة خارجية microSD. وصدر هاتف +Nokia X بتصميم مطابق تماماً لهاتف Nokia X ويدعم أيضاً استخدام ذاكرة خارجية microSD واستخدام شريحتين Dual SIM والفارق الوحيد في الشكل ببن هاتف Nokia X وهاتف Nokia Lumia هو عدم وجود الثلاث أزرار الرئيسية في هاتف Nokia Lumia مع تغيير بسيط في الكاميرا.

أما هاتف Nokia XL فجاء بشكل مختلف قليلاَ بشاشة 5 إنش وكاميرا خلفية بقوة 5 MP وكاميرا أمامية 2 MP وأعلنت شركة نوكيا أن هاتف Nokia XL مناسب جداً لاستخدام تطبيق Skype بخلاف هاتف Nokia X وهاتف +Nokia X الذين يأتيان بكاميرا 3 MP فقط. وتحتوي الثلاث هواتف على زر واحد رئيسي يستخدم للعودة للخلف عند استخدام التطبيقات عند ضغطه مرة واحدة ويستخدم للعودة الشاشة الرئيسية عند الضغط عليه ضغطة متواصلة لفترة قصيرة.

اما من حيث الشاشة الرئيسية للنظام الجديد فهي مشابهة لنظام Windows Phone من حيث الأيقونات والنوافذ المتجانبة وستظهر جميع التطبيقات التي يتم تثبيتها على الشاشات الرئيسية عوضاً عن استخدام مكان خاص للتطبيقات App Drawer مثل نظام الأندرويد الحالي ولكن يمكنك تصغير حجم هذه الأيقونات كما تشاء.

كما تم إضافة خاصية Fastlane من هواتف Nokia Asha إلى النظام الجديد وهي عبارة عن دمج للإشعارات والنشاط الذي يقوم به المستخدم على الهاتف فسيتم عرض جهات الإتصال المفضلة والصور الحديثة وإشعارات التطبيقات في جزء واحد فقط.

Nokia X

ومما يعيب النظام الجديد بطئه بعض الشيء عند الإنتقال من تطبيق لآخر أو إغلاق أحد التطبيقات وبطء استجابة النظام لبعض الأوامر. وبعض التطبيقات المتعارف عليها مثل Facebook تعمل أبطأ مما هي عليه في هواتف الأندرويد حالياً كما أن استخدام زر واحد فقط للعودة للخلف والتقدم للأمام مربك بعض الشيء.

Nokia X

والسؤال الحقيقي الذي يدور حول عائلة X الجديدة هو: لماذا إصدار هذا النوع من الهواتف؟ أعلنت شركة نوكيا ان هذه العائلة الجديدة مجرد مقدمة لسلسلة هواتف أخرى تعمل بنفس النظام الجديد وسيتم إصدارها هذا العام بنفس التطبيقات مثل MixRadio و Here Maps و OneDrive و Outlook و Skype وسيتم دمج جميع هذه التطبيقات بنظام التشغيل حتى لا تحتاج إلى تثبيتها بشكل منفصل وسيكون محرك البحث الإفتراضي هو محرك بحث Bing.

ويأتي إعلان شركة نوكيا عن هذه الهواتف الجديدة بعد ان قامت شركة ميكروسوفت بالإعلان عن بعض التحديثات الجديدة في المكونات المادية لهواتف Windows Phone لتعمل على الهواتف الرخيصة نوعاً ما بيوم واحد فقط مما يعني أن شركة نوكيا ستعمل على استخدام هذه التحديثات في هواتفها الجديدة.

Nokia X

 

المصدر

عبارات بحث:

شاركها

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. […] post عائلة Nokia X الجديدة &#1576… appeared first on تك بلانت | Tech […]

    رد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

تابعنا على الشبكات الأجتماعية

بحث

تابعنا على جوجل بلس